كيف أعرف إذا البيض خربان يعد من الأسئلة المنتشرة التي تشغل بال الكثير وتحرص على معرفتها ربات المنازل ومن يقومون باستخدام البيض ومتاجر البيع، وهذا لكون البيض واحد من العناصر الغذائية المهمة التي لا غنى عنها، وهو أسرع وسيلة طعاما يمكن تجهيزها، وهو من المأكولات المتوفرة دائمًا في الثلاجات وفي جميع الوجبات، لذا سوف نتعرف على البيض الفاسد ومدة صلاحيته.

كيف اعرف إذا البيض خربان .. مدة صلاحية البيض بعد فتحه

البيض يتم التعرف عليه من خلال بعض العلامات التي تبدو على هيئته، فهو واحد من الأطعمة البروتينية التي تتأثر بدرجة الحرارة العالية، وعند إهماله أو التعامل معه بطريقة غير آدمية فهو يكون سببا في انتشار الكثير من الأمراض، ويوجد بعض الأمور التي تجيبنا عن سؤال كيف اعرف إذا البيض خربان منها:

  • عند وجود بعض القشور أو الكسور بالقشرة الخارجية الخاصة بالبيضة، ويعرف عنه أنه خط الدفاع والذي يساعد على التخلص من الجراثيم والملوثات التي توجد في الوسط.
  • الإحساس بوجود حركة غير اعتيادية في محتوى البيضة وهذا عند تحريكها بطريقة ما، وهذا يعني حدوث توسع في حجم الفراغ الخلوي الموجود بها.
  • عند كسر البيضة يتم مشاهدة صفار البيض بطريقة غير واضحة، وبالأخص عند تعرضها إلى الضوء، لكون الصفار الذي يوجد من حوله الاضمحلال وهو ما يساعد الصفار على الاختفاء نِهائيًا كلما زاد عمرها.
  • عندما تطفو البيضة على سطح الماء العذب، وهذا عندها وضعها في كوب ماء عذب يتم رفع البيضة إلى الأعلى وهذا دليل على أن البيضة فاسدة.
  • عند وجود تغير في لون أو رائحته أو شكله في حال فتحها.
كيف اعرف إذا البيض خربان .. مدة صلاحية البيض بعد فتحه

كيف اعرف إذا البيض خربان

مدة صلاحية البيض

يعرف البيض بأنه أفضل الأطعمة الغذائية التي يعتمد عليها من قبل العديد من الشعوب، وسرعان ما يتعرض إلى التلف بسبب طريقة الحفظ الخاطئة، ففي حال أن تم الحفاظ على البيض في درجة حرارة 2 أو 3 درجة مئوية وهي درجة حرارة الثلاجة، هذا يعني أنه يمكن الاستفادة منه للكثير من الأسابيع، وتكون مدة صلاحيته كالآتي:

  • البيض الطازج الذي تم تقشيره، يظل في الأماكن الشديدة الحرارة ساعتين فقط أما الأماكن شديدة البرودة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وداخل الثلاجة من 4 إلى 5 أسابيع ولا يسمح بوضعه في الفريزر.
  • صفار البيض الخام خارج الثلاجة لا يظل أكثر من ساعتين في الثلاجة من 2 إلى 4 أيام، أما داخل الفريزر يكون سنة واحدة.
  • بياض البيض الخام خارج الثلاجة يظل لمدة ساعتين فقط داخل الثلاجة يبقى مدة أسبوع ولا ُيسمح بوضعه في الفريزر.
  • البيض السائل المبستر أو بديل البيض يتم حفظه خارج الثلاجة أقل من ساعتين وداخل الثلاجة من 10 أيام إلى 1 يوم، ويمكن وضعه في الفريزر مدة سنة وفي حال الفتح لا ينصح بوضعه في الفريزر.
  • شراب البيض خارج الثلاجة مدة ساعتين وداخل الثلاجة من 3 إلى 5 أيام عند الشراء ومن 2 إلى 4 أيام في تنفيذه في المنزل، ويمكن وضعه في الفريزر 6 أشهر ولكن من المستحب عدم تجمده في حال تحليته.
  • عند وضع البيض في الطواجن خارج الثلاجة لمدة ساعتين أما في الثلاجة من 3 إلى 4 أيام وعند وضعه في الفريزر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • الفطائر التي أضيف إليها البيض تبقى خارج الثلاجة ساعتين وفي الثلاجة من 3 إلى 4 أيام، تحفظ في الفريزر من شهر إلى شهرين، لا يسمح بحفظها في حال وجود كاستر بها.

هل البيض الفاسد يضر

ضمن الحديث عن كيف اعرف إذا البيض خربان، وبعد أن أجبنا على سؤال كيف اعرف إذا البيض خربان سوف نجيب على سؤال البيض الفاسد مضر أو لا؛ وهنا نؤكد أن البيض الفاسد مضر جدًا ولا يسمح بتناوله، عند إصابة البيض في إحدى الأوقات بجرثومة تم استبعادة من الأسواق لفترة من الوقت لكونه من الأطعمة الفاسدة التي لا يسمح بتناولها في هذا الوقت.

ففي حال أن كانت البيضة غير سليمة وبها شقوق أو كسور لا يسمح بشرائها أو تناولها لاحتوائها على الكثير من البكتيريا والتي تتمثل في السالمونيلا وهي تتوافر عن طريق الشقوق وهذا ما يؤدي إلى فساد البيضة، ومن أشهر الأمراض الذي يسببه البيض الفاسد الآتي:

  • التعرض إلى تشنجات ووجود مشاكل في المعدة.
  • التعرض إلى الحمى والإصابة بالصداع.
  • تعرض كبار السن إلى الخطر والمشاكل الصحية الوخيمة.
  • الإصابة بسيلان الأنف.
  • وينصح عدم إضافة البيض الفاسد في أي أطعمة نهائيًا مثل المايونيز أو الحلويات لكونه يسبب العديد من المشاكل الصحية.

شاهد أيضاً: مكونات خلطة القصيم الأصلية للقهوة 2023

شكل البيض الفاسد بعد السلق

يعرف البيض بأنه واحد من المواد الغذائية التي تتعرض إلى التلف ويمكن تعرضها للتلف، وعلى هذا النحو تبقى فاسدة ولا يسمح باستعمالها في هذا الوقت بسبب العوامل البيئية أو طريقة التخزين بالطريقة الغير صالحة، ولكن أغلب الأشخاص لا يشعرون أن هذا الأمر غير مناسب أو صحيح ويتجاهل الوضع ويقوم بطهو البيض وفي الحال يقوم بطهوه، وبعد يتم ظهور بعض العلامات عليه، كيف اعرف إذا البيض وما هي علامات فساد البيض بعد السلق كالآتي:

  1. تطفو البيضة على وجه الماء ففي حال وجودها تعلو هذا دليل على أنها فاسدة وغير قابلة للاستخدام، في هذا الوقت لابد من التأكد بأنه غير صالح.
  2. وجود خطوط بيضاء أو رائحة غير مستحبة تظهر بها هذا دليل قوي على أن البيضة فاسدة دليل على فسادها ولا يصلح استخدامها.
كيف اعرف إذا البيض خربان .. مدة صلاحية البيض بعد فتحه

البيض الفاسد بعد السلق

صفار البيض غير متماسك

أجبنا مسبقًا عن سؤال كيف اعرف إذا البيض خربان وكانت من ضمن إجابته أن الصفار يكون غير متماسك أي يتم خلطة داخل البيضة، وهنا يكون فقط عملية الاضمحلال التابعة نتيجة لبقائه لفترة كبيرة من الوقت، كما عملنا العديد من الطرق الأخرى، منها تعرض البيضة إلى الضوء أو أشعة الشمس وعند تحريكها الشمس يتم ظهور محتوى البيضة في حال ظهورها طبيعية.

هذا يعني أنها سليمة وفي حال عدم ظهور الصفار بها هذا لا يعني أنها سليمة نهائيًا، ففي حال أن لا يتم العمل على تبريد البيض سوف يحدث الكثير من المشاكل الصحية لكون البيضة مصابة بالسالمونيلا وهي التي تجعل الإنسان يشعر بالغثيان والقيء بشكل مستمر، كما لا يمكن استقرار الوضع إلا بعد الذهاب إلى عمل استشارة طبية.

مدة صلاحية البيض في الثلاجة

سنعرض عليكم في الجدول المرفق لكم في الأٍفل مدة صلاحية البيض في الثلاثة وخارجها، حيث تم الحصول على هذا الجدول بعد إجراء العديد من التجارب على البيض، وخلصنا إلى هذه النتائج وهي على الشكل المرفق لكم في الأسفل:  

العنصر درجة حرارة الغرفة ثلاجة الفريزر
بيض مقشر طازج أقل من ساعتين في الولايات المتحدة أو اليابان أو أستراليا أو السويد أو هولندا؛ من 1 إلى 3 أسابيع في بلدان أخرى. 4-5 أسابيع لا ينصح
صفار البيض الخام أقل من ساعتين 2-4 أيام سنة واحدة لأفضل جودة
بياض البيض الخام أقل من ساعتين 2-4 أيام سنة واحدة لأفضل جودة
بيض مسلوق جيدا أقل من ساعتين أسبوع 1 لا ينصح
بديل البيض أو البيض السائل المبستر أقل من ساعتين 10 أيام غير مفتوح، 3 أيام بعد الفتح ما يصل إلى 1 سنة للحصول على أفضل جودة؛ لا ينصح إذا فتحت.
شراب البيض أقل من ساعتين 3-5 أيام في حالة الشراء، 2-4 أيام إذا تم صنعه في المنزل. 6 أشهر؛ لا ينصح بتجميد شراب البيض محلي الصنع
طواجن أقل من ساعتين 3-4 أيام 2-3 أشهر خبز مرة واحدة
الفطائر أو الفطائر أقل من ساعتين 3-4 أيام 1-2 شهر مخبوز مرة واحدة؛ لا ينصح به للفطائر المحشوة بالكاسترد.

كيف اعرف إذا البيض خربان .. مدة صلاحية البيض بعد فتحه

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا وقمنا بالرد عن سؤال كيف اعرف إذا البيض خربان بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات المهمة التي تدور حول شراء البيض وطريقة تخزينه ويمكن التعرف على العديد من المعلومات الصحية من خلال موقع حلم العرب.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان البيض انتهت صلاحيته؟

قم بوضعه في إناء به ماء ولاحظ اذا طفا البيض فوق سطح الماء فهذا يدل على أن البيض فاسد ولا يمكن تناوله.

كيف يكون شكل البيض الفاسد؟

يكون شكل البيض الفاسد يحمل لون أخضر للبياض وقد يكون وردي أو قزحي وهنا تكون هذه البيضة فاسدة، وفي حالة كان هناك بقع خضراء أو سوداء فتكون البيضة أيضا فاسدة.