فحص الكلى في المنزل من أهم الإجراءات التي يمكن الاهتمام بها من أجل التأكد من سلامة الكلى، ولاكتشاف أي مشكلات في الكلى للتوجه إلى الطبيب في أقرب وقت من أجل تلقي العلاج المناسب، نظرا لأهمية الكلى في جسم الإنسان يجب معرفة العلامات الأولى لمرض الكلى، وكذلك أفضل طريقة للمحافظة على الكلى.

فحص الكلى في المنزل وطرق الاختبار الصحيحة

لا شك أن الكلى من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، لأنها تساعد في تنقية الدم من السموم، وتخلص الجسم من الأحماض الزائدة، كما أنها تحافظ على توازن الماء في الجسم، وتوازن نسبة الأملاح والمعادن في الدم.

بالإضافة إلى أنها تساعد في إنتاج خلايا الدم وضبط مستوى الهرمونات ومستوى ضغط الدم، إلى جانب أن الكلى تساعد جميع الأعضاء الأخرى في أداء وظيفتهم بشكل سليم.

نتيجة لذلك يريد الجميع البحث عن طريقة فحص الكلى في المنزل، ولكن هذا الخيار غير متاح، لأنه ليس هناك طريقة طبية يمكن من خلالها فحص الكلى إلا من خلال تحليل البول والدم في المعامل الطبية.

يعرف هذا الاختبار باسم الترشيح الكبيبي، ويتم إجراءه بأخذ عينات من البول على مدار اليوم، وهو اختبار يساعد في معرفة أداء الكلى ومدى قدرتها على القيام بوظائفها.

في نفس الوقت هناك بعض الدول التي يوجد فيها اختبارات فحص الكلى في المنزل من خلال عمل تحليل بول لاكتشاف وجود الألبومين، كما يوجد في دول أخرى شرائط فحص البول في الصيدليات.

كما تساعد هذه الشرائط في الكشف عن الالتهابات والأملاح وما إلى ذلك من الأمور التي تسبب أمراض الكلى، لذا يمكنك السؤال عن طرق الفحص هذه في بلدك، لكن بشكل عام ننصح بمراجعة الطبيب لتحديد المشكلة ووصف العلاج المناسب.

العلامات الأولى لمرض الكلى

في الحقيقة أن أمراض الكلى هي إصابة الكلى ببعض الأمور التي تضر بأنسجة الكلى، حتى تجعلها غير قادرة على أداء وظائفها، فيحدث قصور في قدرتها على إزالة السموم من الجسم، كما أن هناك أمراض مزمنة، وأمراض بسيطة يمكن معالجتها على الفور.

من أجل ذلك يمكنك البحث عن طرق فحص الكلى في المنزل، أو إجراء الفحوصات في المختبر إذا كنت تسأل عن كيف أعرف أن وظائف الكلى سليمة، وبشكل عام يمكن معرفة العلامات الأولى لمرض الكلى من خلال التالي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم وقد يصاب الشخص بالأنيميا فتسبب عدم وجود طاقة والشعور بالضعف.
  • قد يحدث ضيق في التنفس.
  • حدوث تورم في الأطراف السفلى مثل القدم والكاحل لتجمع السوائل فيها.
  • وجود دم في البول أو يكون البول لونه داكن.
  • ملاحظة أن البول له رغوة.
  • حدوث صعوبات في التركيز.
  • زيادة مستمرة في الرغبة في التبول.
  • انتفاخ حول العين.
  • حدوث مشاكل واضطرابات في النوم.
  • ضعف الشهية، واضطرابات المعدة، ورائحة الفم الكريهة.
  • حدوث تشنجات في العضلات.
  • أحيانا يحدث الشعور بحكة وجفاف في الجلد.

من الجدير بذكره هنا أن الكثير من هذه الأمراض لا تظهر في بداية حدوث مشاكل في الكلى، ولكنها تحدث بعد مرور فترة طويلة من حدوث المشكلة، لذا يجب إجراء الفحوصات أو مراجعة الطبيب في حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض.

كيف أعرف أن وظائف الكلى سليمة

كيف أعرف أن وظائف الكلى سليمة من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الفحوصات المعملية أو بعض العلامات التالية:

  • الشعور بالطاقة والتركيز.
  • القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • انتظام عادات البول.
  • لون البول الطبيعي.

فحص الكلى في المنزل وطرق الاختبار الصحيحة

شاهد أيضًا: اضرار الموميان على الكلى

أفضل طريقة للمحافظة على الكلى

تعتبر الكلى أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وتساعده في التخلص من السموم، مع مساعدة أعضاء الجسم كله في أداء وظائفهم بشكل جيد، لذا يبحث الكثير عن طريقة فحص الكلى في المنزل.

لذلك فمن الضروري الحفاظ على صحة الكلى، وما يلي يعتبر أفضل طريقة للمحافظة على الكلى.

  1. الإكثار من شرب المياه: من أهم الطرق التي يمكن من خلالها المحافظة على صحة الكلى، لذا يجب تناول 3 لتر من المياه يوميا، حتى لا تتضرر الكلى ويصاب الجسم بالجفاف.
  2. عدم تناول الموالح: من المعروف أن الأملاح والبروتينات من أكثر العناصر التي تسبب ضرر بالكلى مع عدم تناولهما بشكل منظم وصحيح، كما أن الأملاح تتسبب في رفع ضغط الدم وهو من أهم أسباب أمراض الكلى بشكل رئيسي.
  3. الحفاظ على الوزن: لأن الوزن الزائد يتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وهذه الأمراض تؤثر على الكلى.
  4. اتباع نظام غذائي صحي: يجب تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسب كافية من المعادن والفيتامين للحفاظ على صحة الكلى، والابتعاد عن الأغذية المضرة بالكلى، والحفاظ على تناول الخضار والفاكهة، وشرب المياه، وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.
  5. التخلص من العادات السيئة: مثل التدخين، شرب الكحوليات، وتعاطي المخدرات.

صحة الكلى من لون البول

يمكن أيضا فحص الكلى في المنزل من خلال التأكد من صحة الكلى من لون البول، حيث أن اللون الطبيعي للبول يتراوح بين اللون الشفاف، واللون الأصفر الباهت، لذلك يمكنك التأكد من صحة الكلى في حالة أن لون البول الخاص بك شفاف أو أصفر باهت.

أما في حالة ملاحظة أي تغير في لون البول يكون دليل على وجود مشكلة، فقد يكون اللون الأصفر الغامق دليل على وجود أملاح أو حصوات الكلى، كما أن اللون الأحمر يدل على وجود دم في البول، وهذا الأمر يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.

على كل حال فإن معرفة صحة الكلى من لون البول من أكثر الطرق الشائعة وأسهلها في معرفة الإصابة بأحد أمراض الكلى. لكن في نفس الوقت لا يمكن الاعتماد على فحص الكلى في المنزل فقط، لأن أي طريقة يتم استخدامها دون الفحوصات المعملية تكون غير دقيقة، ولا يمكن من خلالها تحديد الأسباب المرضية.