المانع وش يرجعون فهي قبيلة ذات عراقة وأصل، وبسبب امتلاكها لتلك العراقة الكبيرة والتاريخ الحافل بالإنجازات تساءل المستخدمين كثيرًا عن ما يتعلق بأصولها وعن معلومات دقيقة عنها، والحقيقة توصلنا إلى أصل القبيلة بالفعل وتعرفنا على نسبها وجميع المعلومات المؤكدة التي سنعرضها لكم عبر مقال اليوم بصورة تفصيلية.

المانع وش يرجعون

المانع وش يرجعون من الأسئلة التي وردت بهدف اكتشاف بداية القبيلة ومعرفة أصلها وبدايتها، والحقيقة تم ذكر هذه المعلومات في كتب التاريخ التي كشفت لنا عن نشأة قبيلة آل مانع وأوضحت لنا نسبهم وأصلهم وجميع المعلومات عنهم، ونعرض لكم ما توصلنا إليه على النحو التالي:-

  • استقرت عائلة آل مانع في بدايتها داخل شبه الجزيرة العربية التي انتقلت إليها.
  • عاشت في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة.
  • حيث أقام جزء من أبناء القبيلة في المملكة العربية السعودية.
  • بينما أقام الجزء الآخر في الكويت.
  • عاشوا واستقروا بها وعملوا في العديد من المجالات.
  • اشتهروا بأخلاقهم الحميدة وتعاملاتهم الطيبة مع جميع القبائل الأخرى.
  • بمرور السنوات حظت القبيلة بشهرة واسعة بين القبائل الأخرى والمجتمع بشكلٍ عام بسبب عاداتها وتقاليدها وأصلها.

شاهد أيضًا: أصل الخديدي من وين

أصل قبيلة المناع من وين

بمقتضى التعرف على المانع وش يرجعون فالآن نتعرف معًا على أصل تلك القبيلة الذي ورد في كتب التاريخ وتم تحديده من جانب المؤرخين، فقيل في هذا الصدد أن أصل القبيلة يعود إلى قبيلة بني تميم التي اشتهرت بكونها من أقدم القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، مما يشير إلى أن آل مانع ضمن فروع قبيلة بني تميم ولها شجرة تنحدر منها.

عائلة المانع من قحطان

في بداية الحديث عن المانع وش يرجعون كنا قد أشرنا إلى أنهم عاشوا في أماكن متفرقة داخل شبه الجزيرة العربية، وهذا ما يعني أن هناك فروع تقيم في مناطق معينة لها أصل مختلف عن الفروع الأخرى، فيمكن القول أن هناك فرع من تلك القبيلة يعود إلى قبيلة قحطان من حيث الأصل والنسب، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تلك القبيلة عدنانية، وتعد من ضمن أكبر الفروع التابعة لتلك القبيلة.

شجرة عائلة المانع

بمقتضى معرفة المانع وش يرجعون فنعرض لكم الآن شجرة القبيلة والفروع التي انحدرت منها، وفي هذا الصدد يمكن القول أن فروعهم كبيرة للغاية وتتضمن شجرة القبيلة عدد هائل من الفروع التي جاءت على النحو التالي:-

  • فخوذ هذه القبيلة هم ربيعة وموسى وإبراهيم ومرخان.
  • تضمنت قبيلة ربيعة عدة فروع منهم آل إدريس وآل زيد وآل إبراهيم وآل موسى وآل مرخان.
  • أما عن الفرع الآخر فهو مقرن الذي يضمن آل ناصر وآل محمد وآل مشاري وآل عبد الرحمن وآل حسن.

المانع وش يرجعون .. أصل قبيلة المناع من وين

عائلة المانع في الرياض

عن عائلة المانع وش يرجعون التي تقيم في الرياض فالحقيقة هذا فرع من ضمن فروع القبيلة ويعود نسبهم إلى شبرمة وهم من آل محمد بن علوي، ومن الجدير بالذكر أن النسبة الأكبر منهم لا زالت تقيم في الرياض والأحساء، علاوةً على شقرا والعنيزة، ويعد هذا الفرع من ضمن أكبر فروع القبيلة التابعين لها.

أصل عائلة المانع عنيزة

بذكر أصل المانع وش يرجعون فكما حدثناكم من قبل عن أن هناك فروع عديدة لتلك القبيلة تقيم في أماكن متفرقة داخل المملكة العربية السعودية، وبعضهم يعود إلى نسب واحد، بينما البعض الآخر يعود إلى نسب مختلف، لكن عن أصل ونسب الذين يقيمون في عنيزة، فمن الجدير بالذكر أنه نفس النسب السابق، أي أنهم من قبيلة بني تميم.

شاهد أيضًا: أصل عائلة السحيم من وين

عائلة المانع سدير

نفس المعلومات السابقة تنطبق في الحقيقة على الفرع الذي يقيم في سدير، لا سيما وأنهم يعودون إلى نفس الأصل ونفس النسب، فلا يوجد اختلاف في ذلك على الإطلاق، هذا لأنهم من ضمن فروع القبيلة الذين انتقلوا إلى أماكن متفرقة داخل المملكة العربية السعودية، لكن استقر هذا الفرع في سدير، واشتهروا بثقافتهم وولعهم بالقراءة والبحث في التاريخ.

المانع بني تميم

في الحقيقة إن أصل المانع وش يرجعون كما أكدنا لكم يعود إلى قبيلة بني تميم وبالعودة إلى الأحداث التاريخية التي مرت بها تلك القبيلة فنجد أن بدايتهم كانت في شقراء داخل المملكة العربية السعودية، أي أنهم كانوا يتمركزون بجميع أفرادهم داخل تلك المنطقة، لكن بعد ذلك قرر البعض منهم الانتقال إلى أماكن أخرى بسبب عوامل مختلفة.

عائلة المانع في الخبر

على غرار الحديث عن فروع قبيلة آل مانع في المناطق المختلفة داخل المملكة العربية السعودية فيمكن القول أن هناك فرعًا من فروعهم لا زال يقيم في منطقة الخبر حتى وقتنا الحاضر، وبتوضيح المعلومات الصحيحة عنهم فيعودون إلى نفس الأصل لقبيلة بني تميم ولديهم نفس النسب أيضًا، فلا يوجد أي اختلاف في ذلك.

شاهد أيضًا: الزهيري وش يرجعون

إلى هنا نختتم مقال اليوم عن المانع وش يرجعون فتعرفنا على أصل القبيلة وعلى نسبها وعلى أماكنها المختلفة داخل المملكة العربية السعودية وأيضًا الشجرة الخاصة بها.