تجربتي مع العسل للقولون بدأت مع تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي المزعجة، خاصة وأن هذه الأعراض تجعل الشخص يتعرض للكثير من المواقف المحرجة بسبب كثرة الغازات. لذا سوف نتعرف معا على طريقة استخدام العسل لعلاج القولون، بالإضافة إلى معرفة أفضل عسل للقولون العصبي.

تجربتي مع العسل للقولون

قبل البدء في الحديث عن تجربتي مع العسل للقولون يجب أولا معرفة ما هو القولون وما هو وظيفته، حيث أن القولون هو عضو من أعضاء الجهاز الهضمي، وهو عضو طويل يوجد داخل البطن يشبه الأنبوب.

يعتبر القولون أيضا جزء من الأمعاء الغليظة، وظيفته هي نقل الفضلات من أجل طردها إلى خارج الجسم، ولكن في بعض الحالات المرضية يحدث خلل في هذا العضو شأنه شأن جميع أعضاء الجسم الأخرى.

قد يصاب القولون بالتهابات أو تقرحات في البطانة الداخلية، أو يحدث ما هو معروف بمتلازمة القولون العصبي نتيجة لأسباب غير محددة، ولكن يعتقد البعض أنها ناتجة بشكل كبير عن التقلصات العضلية نتيجة التوتر والضغط العصبي الشديد.

فلا شك أن الإصابة بمشكلات القولون من أكثر الأمراض المزعجة والمحرجة في نفس الوقت، لأن من خلال تجربتي مع العسل للقولون فإن أمراض القولون تتسبب في حدوث الأعراض التالية:

  • الشعور بآلام في أسفل البطن أو كامل البطن نتيجة حدوث تقلصات الأمعاء.
  • نوبات الإسهال الشديد، وقد يحدث الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبرز على الفور.
  • الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على تفريغ الأمعاء بشكل كامل.
  • انتفاخ البطن وتورمه بشكل غير مريح.
  • كثرة الغازات والانتفاخات.
  • قد يحدث في بعض الحالات الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بالإرهاق وآلام في الجسم والصداع.
  • الشعور بالقلق والتوتر خاصة مع الانتفاخ وعدم القدرة على إخراج الغازات.

نتيجة لهذه الأعراض المزعجة قررت البدء في تجربتي مع العسل للقولون، لأنني سمعت عن الكثير من فوائد العسل للمعدة والقولون، وفي الحقيقة أنه ساعدني كثيرا في التخلص بشكل تدريجي من معظم هذه الأعراض إلى جانب الالتزام بنظام غذائي صحي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الشمر للقولون

فوائد العسل للمعدة والقولون

من الجدير بذكره هنا أيضا الفوائد العديدة للعسل التي اكتشفتها من خلال تجربتي مع العسل للقولون، حيث أنه يساعد في علاج الالتهابات، وقتل البكتيريا، ويعمل كمضاد للأكسدة، ومن أهم فوائد العسل للمعدة والقولون  ما يلي:

  • يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد في تقليل الجذور الحرة الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • يعمل كمضاد حيوي يهاجم السلالات التي تسبب التهاب الأمعاء والإسهال الشديد.
  • يعالج الالتهابات الناتجة عن متلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي.

لكن في نفس الوقت لا توجد دراسات علمية مؤكدة حول فوائد العسل للقولون، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الآراء الأخرى التي تجد أن العسل يتسبب في تفاقم أعراض القولون بدلا من علاجها.

أضرار العسل للقولون العصبي

لا شك أن العسل له الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان والجهاز الهضمي خاصة، ويعتقد البعض أنه مفيد للقولون لأنه يقوم بسحب الماء إلى البراز حتى يخفف من الإمساك من خلال عمله كملين طبيعي.

إلى جانب ذلك يتسبب تناول العسل في حدوث بعض الأعراض المزعجة، ومن أضرار العسل للقولون العصبي ما يلي:

  • يحتوي العسل على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز غير القابل للامتصاص، ويتم تخميره عند الوصول إلى القولون من خلال البكتيريا المتواجدة فيه، وهذا الأمر يؤدي إلى انتفاخ البطن وإنتاج الغازات.
  • تحدث هذه الأعراض عادة في حالة إصابة المريض بحساسية تجاه أحد أنواع السكر الموجودة في مختلف أنواع العسل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

أفضل عسل للقولون العصبي

هناك العديد من أنواع العسل المعروفة، وجميعها تحتوي على نسبة عالية من السكر باختلاف أنواعه، ويعتبر أفضل عسل للقولون العصبي هو عسل مانوكا، الذي يمتلك الكثير من الخصائص العلاجية، ومنها علاج التهابات القولون العصبي.

يساعد تناول عسل المانوكا بشكل منتظم في تخفيف وتقليل أعراض تهيج القولون العصبي، فهو يقلل من التهابات القولون العصبي والتهابات القولون التقرحي، ويعمل كمضاد حيوي، وله خصائص مضادة للأكسدة.

تجربتي مع العسل للقولون

طريقة استخدام العسل لعلاج القولون

كما ذكرنا سابقا أنه يمكن تناول العسل لعلاج القولون والتخفيف من أعراضه كما كانت تجربتي مع العسل للقولون، وأن أفضل نوع عسل يخفف من أعراضه هو عسل المانوكا لما له من خصائص مضادة للالتهاب.

يمكن استخدام العسل لعلاج القولون من خلال تناول ملعقة من العسل صباحا على الريق بشكل يومي، أو يمكن إضافة ملعقة من العسل على كوب ماء دافئ وتناوله على الريق صباحا أيضا، وتعتبر هذه طريقة استخدام العسل لعلاج القولون بشكل صحيح.

إلى جانب أن هذه الطريقة تساعد أيضا في تحسين عمل الجهاز الهضمي ككل، لأنها تساعد في تحسين عملية الهضم، والتخلص من الاضطرابات الهضمية المختلفة خاصة الناتجة عن الإصابة بالتهابات القولون أو القولون العصبي.

إذا شعرت بتحسن يمكنك الاستمرار على استخدام هذه الوصفة لفترات طويلة دون حدوث أي أضرار أخرى، ولكن في حالة تفاقم الأعراض يرجى التوقف عن تناول العسل على الفور لأنك من الممكن أن تكون مصابا بحساسية من السكر الموجود في العسل.

علاج القولون العصبي بالعسل وحبة البركة

عند البحث عن علاج القولون يجب معرفة أسبابه أولا من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص، ومع تحديد سبب ظهور الأعراض يسهل التوصل إلى طريقة لتخفيف الأعراض، ولكن في بعض الحالات لا يوجد علاج نهائي لاضطرابات القولون.

لكن يمكن أيضا علاج القولون العصبي بالعسل وحبة البركة من خلال تخفيف أعراضه بشكل تدريجي، نظرا لفوائد العسل للقولون والجهاز الهضمي، مع فوائد حبة البركة في التخفيف من الانتفاخات وعلاج الغازات.

يمكن تحضير الوصفة من خلال إضافة بذور حبة البركة وملعقتين من عسل النحل إلى كوب من الماء في إناء على نار هادئة حتى يتم الغليان، ثم يتم تصفية المشروب جيدا وتناوله بشكل يومي على الريق، ويمكن إضافة نصف ليمونة.

شاهد أيضًا: أضرار الكركم على القولون

في نهاية المطاف يمكن القول بأن علاج القولون العصبي بالعسل وحبة البركة من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف أعراض القولون للاستفادة من فوائد العسل وحبة البركة معا في آن واحد. كما أن هذه الوصفة هي التي ساعدتني كثيرا أثناء خوض تجربتي مع العسل للقولون، كما أنني لم أعاني مطلقا من أضرار العسل للقولون العصبي.

تجارب ناجحة قد تهمك:

تجربتي في علاج قرحة الرحم تجربتي مع الصلاة على النبي
إطلع على تجربتي مع حبوب ديان 35 تجربتي مع حبوب تفتيح البشرة
تجربتي مع القرفة لتنزيل الدورة مين جربت طريقة الحمل بولد
ايضًا تجربتي مع اختبار الحمل بالملح كذلك تجربتي مع الدعاء للميت
تجربتي مع دعاء لشفاء الام تجربتي مع لصقات تبييض الاسنان
تجربكم كريم سودو للمنطقه الحساسة اعراض الحمل في الشهر السابع بولد
تجربتي مع فيتامين د والوسواس نقص فيتامين د وتساقط الشعر
تجربتي مع الحوقلة للرزق ما هي تجربتي مع دواء ستراتيرا
تجربتي مع الحمل بعد التكميم تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع حبوب تكبير الثدي أيضًا تجربتي مع تكبير المؤخرة
تجربتي مع دعاء وأفوض أمري تجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي في رجيم التمر واللبن  أخيراً تجربتي مع لبان الذكر للوجه